القائمة الرئيسية

الصفحات

التحكم بأعراض انقطاع الطمث من دون تلقي العلاج الهرموني البديل

 

التحكم بأعراض انقطاع الطمث من دون تلقي العلاج الهرموني البديل



التحكم بالأعراض من دون تلقي العلاج الهرموني البديل

على الرغم من أن العلاج الهرموني البديل هو «القاعدة الذهبية» للتحكم بأعراض انقطاع الطمث ويخلص من نحو 80 % من الهبات الساخنة، إلا أنه قد لا يلائم جميع النساء، فبعضهن لا يحتجن إليه، ومنهن من لا يقدرن على استعماله، وأخريات لا يرغبن في استعماله. وقد يجد كثير من النساء، خاصة أولئك اللواتي لا يعانين من أعراض حادة، الخيارات أدناه ملائمة.

 

 

1- التحكم بالهبات الساخنة باستخدام وسائل علاجية من دون وصفة طبية

يستخدم كثير من النساء وسائل علاجية لا تحتاج إلى وصفة طبية للتخلص من الهبات الساخنة مثل الإيزوفلافون»، كما يشيع استخدام حشيشة الملاك الصينية وزيت زهرة المساء والفيتامين «ه» ونبات الجنسنغ والعرقسوس وكريمات البروجيسترون الطبيعية. وتدخل بمجملها في فئة المكملات الغذائية، لذا فهي لا تخضع للرقابة مثل العقاقير، ويمكن أن تباع في المحال التجارية والصيدليات من دون أي دليل يؤكد سلامتها وفعاليتها. كما أن المعلومات حول تفاعلها مع العقاقير التي يصفها الطبيب محدودة وقد يكون لها أعراض جانبية خطرة.

 

إيزوفلافون

هو من الأستروجينيات النباتية المتواجدة ويعرف ب«فيتواستروجين». والمصدران الشائعان للإيزوفلافون هما فول الصويا والنفل (البرسيم الأحمر. ويعتبر احتمال أن تتسبب هذه النباتات بحدوث تسمم أو أعراض جانبية خطرة محدود جدا، ولكن بسبب آثارها الهرمونية المحتملة، يجب ألا تستخدمها النساء اللواتي يتميزن بتاريخ مع سرطان الثدي.

وعلى الرغم من أن التجارب العيادية أظهرت قدرة الإيزوفلافون على التخفيف من الهبات الساخنة، إلا أن الأقراص الوهمية كانت فعالة بالقدر نفسه.

 

الكوهوش الأسود

أجري العديد من الدراسات على جذور عشب الكوهوش الأسود، أظهرت تفاوتا في فعاليتها. فقد استخدمت تركيبات وجرعات مختلفة في كل دراسة، ما جعل من الصعب مقارنة النتائج. وعلى الرغم من شعبية هذه الوصفة، إلا أن الاختصاصيين لا يوصون بها بسبب ظهور تقارير تتناول الآثار السامة للكوهوش الأسود على الكبد.

 

حشيشة الملاك الصينية

تستخدم هذه العشبة بشكل شائع في الطب الصيني التقليدي المعالجة المشاكل النسائية. غير أن الدراسات لم تظهر فائدة كبيرة للعشبة في معالجة الهبات الساخنة. وعلى النساء اللواتي يستخدمن الوارفارين عدم اللجوء إلى هذه العشبة.

 

زيت زهرة المساء

على الرغم من فعاليته في معالجة الوخز في الثديين، إلا أن الدراسات أظهرت أن حتى جرعة كبيرة من زيت زهرة المساء (2 غرام يوميا ) لا تفيد في التخلص من الهبات الساخنة. وتشمل الأعراض الجانبية لتناولها الغثيان والإسهال.

 

الفيتامين هـ

الم تظهر الدراسات التي استخدمت فيها جرعات تصل إلى 400 وحدة عالمية من الفيتامين «هـ» مرتين في اليوم أي أثر على الهبات الساخنة. علما أن الأعراض الجانبية قليلة وغير خطرة.

 

جينسينغ

الم تظهر الدراسات فائدة من استخدام الجينسينغ للحد من حدوث الهبات الساخنة. ويمكن لهذه النبتة أن تتفاعل بشكل سلبي مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين لمعالجة الاكتئاب ومع مضادات التخثر مثل الأسبرين والوارفارين.

 

العرقسوس

تستخدم جذور نبتة العرقسوس في العديد من المستحضرات الصينية لمعالجة أعراض انقطاع الطمث. ولكن لا توجد دراسات تظهر سلامتها أو فعاليتها. ويجب على النساء اللواتي يستخدمن مدرا للبول عدم اللجوء إلى العرقسوس لأنه قد يسبب احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم.

 

كريم البروجسترون الطبيعي

يصنع البروجسترون من خلال عملية كيميائية من نباتات مثل الصويا والبطاطا الحلوة. تحتوي بعض المنتجات على بروجيسترون لا يمكن تمييزه عن البروجيسترون الطبيعي في جسم المرأة. وأما البعض الآخر فيحتوي على نذائر بروجيسترون موجودة في النبات لا تعمل لدى البشر لانه لا يمكن تحويلها إلى بروجيسترون. وبما أنه ينظر إلى هذه المنتجات كمكملات غذائية، فيتعذر معرفة ماهية كل منها.

على الرغم من أن كريمات البروجيسترون المختلطة مع الفيتامين «ه» وألوة فيرا أظهرت مفاعيل إيجابية على الهبات الساخنة، إلا أنه ثمة قلق حقيقي حول العلاجات الهرمونية غير المنتظمة. ولا يمكن للنساء اللواتي يتلقين العلاج ببدائل الأستروجين استعمال كريمات البروجسترون بدلا من البروجيستوجين الموصوف لهن ( البروجسترون الصناعي) لأنه قد لا يحمي بطانة الرحمن

 

 

2- تخفيف الهبات الساخنة باستخدام العقاقير بوصفات طبية من دون العلاج الهرموني

يفضل بعض النساء استخدام وسائل غير الأدوية والهرمونات للسيطرة على الهبات الساخنة، وتشمل الخيارات العشبية والمثلية، وإن لم تنجح فعلى المرأة أن تسأل الطبيب عن الوصفات غير الهرمونية الملائمة لها.

 

مثبطات السيروتونين

السيروتونين ناقل عصبي في الدماغ مهم في التحكم بالمزاج والسلوك والجوع والشبع والحرارة والنوم. إن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI ) مرخصة لمعالجة الاكتئاب.

وينتج الاكتئاب عن انخفاض معدلات السيروتونينمن شأن SSRIأن ترفع تلك المعدلات. وقد أظهرت الدراسات أن جرعات صغيرة من SSRIتفيد أيضا في التخلص من مجموعة أخرى من المشاكل بما فيها التخفيف من الآلام المزمنة والشقيقة والهبات الساخنة. والأنواع الأكثر شيوعا في معالجة الهبات الساخنة هي فينلافاكسين (إيفيكسور) وباروكسيتين (سروكسات) وفليوكسيتين (بروزاك ) . وأظهرت التجارب أنها تساهم في تخفيف الهبات الساخنة بنسبة 60 %. وعلى الرغم من أن الأعراض قد تتحسن على الفور، إلا أن تحقيق الإفادة المطلوبة قد يستغرق حتى 8 أسابيع. وأما الآثار الجانبية الأكثر شيوعا فهي فقدان الوزن وفقدان الرغبة الجنسية.

 

جابابنتين

إن هذا العقار مرخص للتداوي من مرض الصرع، ولكنه يستخدم أيضا في تخفيف الآلام المزمنة، وبمقدوره أن يخفف الهبات الساخنة إلى النصف. وتشمل أعراضه الجانبية الدوار واحتباس السوائل والإرهاق. وبما أن مضادات الحموضة المستخدمة في عسر الهضم) قد تخفض كميات الجابابنتين التي تدخل إلى الجسم، يجب تناول الجابابنتين بعد ساعتين على الأقل من استخدام مضاد الحموضة.

 

كلونيدين

تم تطوير هذا العقار في المرحلة الأولى لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، وهو قادر على تخفيف الهبات الساخنة المعتدلة، ولكنه أقل فعالية من SSRIوالغابابينتين. كما أن الدوار والإمساك والاكتئاب من الأعراض الجانبية الشائعة.

 

 

3- تخفيف الهبات الساخنة باستخدام علاجات هرمونية بوصفة طبية ولكن ليست علاجات ببدائل الهرمون

موانع حمل فموية

تكبح موانع الحمل الممتزجة التي تحتوي على الأستروجين الصناعي (إثينيليستراديول) والبروجسترون الصناعي بروجيستوجين الإباضة. ويمكن للنساء غير المدخنات استخدام جرعات صغيرة من موانع الحمل حتى وقت انقطاع الطمث. كما أنها تمنع الحمل وتقي من الهبات الساخنة، ولكنها تحتوي على كمية من الهرمونات أكبر من تلك الموجودة في العلاج الهرموني البديل. وهذا يعني أن خطر الإصابة بخثار دموي أكبر من عدم تلقي العلاج الهرموني البديل، ولكن فوائدها خصوصا في ما يتعلق في تخفيف الحيض، تجعل من موانع الحمل خيارا مناسبا لبعض النساء.

 

البروجيستوجين

على الرغم من أنه يتم استخدام البروجيستوجين مع الأستروجين كجزء من العلاج الهرموني البديل، إلا أن جرعة كبيرة من البروجيستوجين قد تكون مفيدة وحدها. فيمكن تلقي حقن ديبو ميدروكسيبروجيسترون أسيتات DMPA(ديبو- بروفيرا) كل ثلاثة أشهر لمنع حدوث الحمل.

وقد تشمل الأعراض الجانبية اكتساب الوزن وحدوث نزيف غير منتظم. كما يثار بعض الجدل حول آثار DMPAعلى كثافة العظام.

تعد أقراص میدروکسيبروجيسترون (20 ملغرام في اليوم) فعالة جدا وتقلل النزيف غير المنتظم، وقد تستغرق ستة أسابيع التبلغ مفعولها الأقصى. كما أن تناول قرص بروجيستوجين ثان (ميجيسترول أسيتات) 20 ملغرام مرتين في اليوم فقال أيضا.

 

 

النقاط الأساسية

·         العلاج الهرموني البديل فعال في معالجة أعراض انقطاع الطمث.

·         الأدلة قليلة جدا التي تثبت أن المكملات الغذائية والوصفات العشبية أكثر فعالية من العلاجات الوهمية.

·         يمكن للنساء غير الراغبات أو غير القادرات على استعمال العلاج الهرموني البديل، اللجوء إلى الفينلافاکسین، الباروكسيتين، الفليوكسيتين، الغابابينتين وخيارات غير هرمونية تتوفر بموجب وصفة طبية.

 

 

 

 

المصادر

1.       Abrahamsen B, Brask-Lindemann D, Rubin KH, Schwarz P. A review of lifestyle, smoking and other modifiable risk factors for osteoporotic fractures. BoneKEy Rep. 2014 Sep 3;3:574.

2.      Baumann FT, Zopf EM, Bloch W. Clinical exercise interventions in prostate cancer patients: a systematic review of randomized controlled trials. Support Care Cancer. 2012;20(2):221–33.

3.      Casey RG, Corcoran NM, Larry Goldenberg S. Quality of life issues in men undergoing androgen deprivation therapy: a review. Asian J Androl. 2012 Mar;14(2):226–31.

4.     Di Lorenzo G, Autorino R, Perdonà S, De Placido S. Management of gynaecomastia in patients with prostate cancer: a systematic review. Lancet Oncol. 2005 Dec 1;6(12):972–9.

5.      Gagliano-Jucá T, Travison TG, Nguyen PL, Kantoff PW, Taplin M-E, Kibel AS, et al. Effects of Androgen Deprivation Therapy on Pain Perception, Quality of Life, and Depression in Men With Prostate Cancer. J Pain Symptom Manage. 2018 Feb 1;55(2):307-317.e1.

6.     Magnan S, Zarychanski R, Pilote L, Bernier L, Shemilt M, Vigneault E, et al. Intermittent vs Continuous Androgen Deprivation Therapy for Prostate Cancer: A Systematic Review and Meta-analysis. JAMA Oncol. 2015 Sep 17;1–10.

7.      Mohile SG, Mustian K, Bylow K, Hall W, Dale W. Management of complications of androgen deprivation therapy in the older man. Crit Rev Oncol Hematol. 2009 Jun;70(3):235–55.

 

تعليقات

المواضيع