القائمة الرئيسية

الصفحات

الناتج القومي National Product

 

الناتج القومي National Product


  الناتج القومي National Product

يعد الناتج القومي الإجمالي من أكثر المقاييس شيوعاً واستخداما لقياس الأداء الاقتـصادي، لا سيمّا قدرة الاقتصاد الوطني على إنتاج مختلف السلع والخدمات ،وبإعطاء قيمة نقدية للسلع والخدمات المنتجة من قبل اقتصاد معين وخلال مدة زمنية معينة، فإن مجموع تلك القيم مطروحاً منها الاندثار استهلاك رأس المال الثابت ، هو ما يعبر عنه بالدخل القومي، ولكي نتوصل إلى مفهومي الناتج القومي والدخل القومي ينبغي أن نستعرض أولاً ما يعرف بـ  حلقة التدفق الدائري للدخل.

 

1.       التدفق الدائري للدخل    Circular flow of Income

يمثل التدفق الدائري للدخل طبيعة العلاقات بين  قطاع المستهلكينوالقطاع الإنتاجي أو قطاع رجال الأعمال - والقطاع الحكومي - وقطاع العـالم  الخارجـي . استناداً على:  أن الدخل والإنتاج ما هما إلا وجهان لعملة واحدة ، فالإنتاج هو سلع وخدمات بينما الدخل هو القيمة النقدية للإنتاج، إذ أن كل دينار يتم أنفاقه من قبل أي شخص يعد دخلاً لشخص أخر، فنفقات الإنتاج التي يتم دفعها للأفراد لقاء مشاركتهم في العملية الإنتاجية، تمثل دخولاً لهم، يتم أنفاقها في شراء السلع والخدمات من الأسواق، وهكذا تستمر عملية توليد الإنتاج والدخل ،مما يعني وجود تيارين مستمرين هما تيار  السلع والخدمات  وتيار الدخول، أو التيار السلعي والتيار النقدي.

 

 ويمكن بيان آلية التدفق الدائري للدخل بالنحو الآتي:

·         يقوم قطاع الأفراد  العائلي أو المستهلكين  بعرض عناصر الإنتاج  العملالأرض والموارد الطبيعية - رأس المال - التنظيم  إلى القطاع الإنتاجي في سوق عناصر الإنتاج.

·         يدفع القطاع الإنتاجي (الشركات) (عوائد / أو مكافئات) مقابل استخدام عناصر الإنتاج ، فالعمل يحصل على (الأجر)، والأرض تحصل على الريع)، | ورأس المال يحصل على (الفائدة)، والتنظيم على (الربح).

·         يقوم القطاع الإنتاجي باستخدام عناصر الإنتاج في أنتاج سلع وخدمات نهائية ويعرضها في سوق السلع والخدمات.

·         يقوم الأفراد بأنفاق الدخول التي حصلوا عليها من مشاركتهم في الإنتاج، على شراء السلع والخدمات، وهكذا نجد أن هناك تيارين أحدهما للسلع والخدمات والأخر تیار نقدي، وبمرحلتين هما:

 

المرحلة الأولى: سوق عناصر الإنتاج

المرحلة الثانية: سوق السلع والخدمات

 

 

2.      الناتج القومي الإجمالي GNP ) Gross National Product)

هو مجموع قيم السلع والخدمات التي تنتجها عناصر الإنتاج الوطنية، سواء أكان ذلك داخل البلد أو خارجه، في مدة زمنية معينة عادة ما تكون سنة، متضمنا قيمة الاندثار (استهلاك رأس المال الثابت کالمكائن والآلات والمباني... الخ).

 

 

الناتج المحلي الإجمالي GDP ) Gross Domestic Product)

هو مجموع السلع والخدمات التي يتم إنتاجها محليا (داخل حدود البلد)، سواء أكانت وطنية أو أجنبية خلال مدة زمنية معينة عادة ما تكون سنة متضمنا الاندثار.

 

 

3.      الناتج المحلي الاسمي (الناتج المحلي بالأسعار الجارية)

هو مجموع القيم السوقية للسلع والخدمات التي تم إنتاجها في بلد ما خلال سنة. ويتم الحصول عليه من حاصل ضرب الكميات من السلع والخدمات في أسعارها هنا يتم احتساب جميع ما ينتج داخل حدود البلد من سلع وخدمات، بغض النظر عن كونها (وطنية) أو (أجنبية). ويعد الناتج المحلي الإجمالي (GDP) تیارة متدفقة من السلع والخدمات. ففي كل لحظة هناك إنتاج.

 

 

 

العوامل المؤثرة على الناتج القومي

1.       الاستقرار السياسي والأمني للبلد، لأن كليهما يوفران بيئة محفزة و داعمة  للنشاط الاقتصادي .

2.      كمية ونوعية الموارد الاقتصادية المتاحة للمجتمع،  والتي تحدد كمية ونوعية المنتجات التي يكون بإمكانه أنتاجها.

3.      قدرة المجتمع على توظيف الإمكانات المتاحة له، من موارد مادية وبشرية ،فضلاً عن التكنولوجيا وفنون الإنتاج الحديثة للوصول إلى الاستخدام الأمثل لهذه الإمكانات .

4.      القدرات البشرية المتوافرة في المجتمع من حيث التعليم والتدريب.

5.      الظروف الطبيعية، التي لن يكون بمقدور البشر السيطرة عليها، ونقصد بهاالكوارث الطبيعية من مثل الأعاصير والزلازل والفيضانات... الخ وهذه تؤثر على  مستوى النشاط الاقتصادي.

 

 

 

 

 

 

المصادر

1.       رشيد حيمران - مبادئ الاقتصاد و عوامل التنمية في الإسلام-دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع - الجزائر2003.

2.      محمد نور -تحليل النظام الإسلامي - سلسلة دراسات في الإسلام ، إصدار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - مصر ، ص ( 92، 93).

3.      يوسف القرضاوي فقه الزكاة ، مؤسسة الرسالة - القاهرة مصر ، الطبعة السابعة ، سنة ،2001

4.      خبابة عبد الله، الاقتصاد المصرفي - مؤسسة شباب الجامعة الاسكندرية 2008.

5.      محمود حسن وكاضم جاسم العيساوي، الاقتصاد الكلي تحليل نظري وتطبيقي، الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2007.

6.      محمد عزت عزلان ، اقتصاديات النقود والمصارف، ط1، دار النهضة العربية، بيروت .2002

7.       غازي حسين عناية، التضخم المالي، مؤسسة شباب الجامعة الإسكندرية، مصر2004.

 


تعليقات

المواضيع