القائمة الرئيسية

الصفحات

تأثير الكالسيوم على ضغط الدم hypertension

 

تأثير الكالسيوم على ضغط الدم

يوجد في الأوعية الدموية المجهرية، خلايا عضلية ملساء في الجدران تنقبض عند ارتفاع تركيزات الكالسيوم. وتزداد مستويات الكالسيوم في الخلايا العضلية الملساء عند الأشخاص الذين يعانون من فرط ضغط الدم بنسبة أكبر من ذوي ضغط الدم الطبيعي، على الرغم من أن السبب لا يزال غير معروف حتى الآن. ويدخل الكالسيوم إلى الخلايا من خلال قنوات الكالسيوم.

عند الأشخاص الذين يعانون من فرط ضغط الدم، يعتقد أن هذه الزيادة في تركيز الكالسيوم تؤدي إلى انقباض الشرايين ما يجعل من الصعب على القلب أن يقوم بضخ الدم من خلالها . ويعتقد أيضا أن انقباض الشرايين على المدى الطويل يؤدي إلى تلف جدرانها، مما يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في ضغط الدم. وتسمح الأدوية التي تعمل على إغلاق قنوات الكالسيوم ( حاصرات قنوات الكالسيوم CCB، مثل نيفيديبين) بفتح الشرايين مرة أخرى مما يخفض من ضغط الدم. وعلى الرغم من أن جميع الهرمونات المذكورة هنا (الرينين، الأنجيوتنسين، الألدوستيرون، الأدرينالين، النورأدرينالين) تلعب دورا كبيرا في ضبط معدلات ضغط الدم عند جميع الأشخاص، إلا أنه يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم الأكثر تأثرة بتلك الهرمونات.

 

الشرينات الضيقة (المنقبضة) والمتسعة (المنبسطة) 

تسمى الأوعية الدموية المجهرية داخل الدورة الدموية باسم «الشرينات»، وعندما تنقبض تلك الشرينات، فإنها تحول دون تدفق الدم وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وتشير الأسهم الكبيرة إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

الشرينات الضيقة (المنقبضة) والمتسعة (المنبسطة)

لا يوجد عدد كبير من هذه الهرمونات في دم الأشخاص الذين يعانون من فرط ضغط الدم، ولكن منع آثارها عن طريق الأدوية يؤدي إلى خفض ضغط الدم، فقط إذا كان ضغط الدم مرتفعة من البداية.

ويعتبر السبيل المشترك لجميع هذه الآليات هو تضييق أو انقباض الشرينات، ما يسبب زيادة المقاومة التدفق الدم. ولأن القلب يواصل ضخ الدم بشكل طبيعي، لا بد أن يرتفع الضغط داخل النظام الشرياني بأكمله.

 فرط ضغط الدم: المشاكل التي تحدث في مسار الدورة الدموية تتميز جدران الشرايين السليمة بأنها مرنة، حيث تسمح للجدار بأن ينشي مع موجة ضغط الدم. ولكن إذا حدث تصلب للجدار، فسيفقد القدرة على الانشاء وبالتالي سيرتفع الضغط في الدورة الدموية.

 إذا حدث انقباض ضيق في الشرينات، تزداد المقاومة لتدفق الدم. ولأن القلب يواصل ضخ الدم بشكل طبيعي، يرتفع ضغط الدم داخل الدورة الدموية.

 

ما سبب أهمية نمط الحياة؟

بالنسبة لك كفرد، يعتمد مستوى ضغط الدم على التفاعل الذي يحدث بين العوامل الوراثية أو الموروثة والمؤثرات التي تحكم نمط حياتك. وينتشر فرط ضغط الدم بشكل واضح في العائلات، ويبقى ذلك صحيحة حتى بعد الأخذ في الحسبان حقيقة أن العائلات تشترك في أسلوب الحياة والنظام الغذائي نفسهما.

 


تأثير ارتفاع ضغط الدم المستمر على القلب 

مع استمرار ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة، تصبح عضلة القلب أكثر ضخامة حيث إنها تعمل بقوة أكبر من أجل مواجهة زيادة الضغط. وتصبح عضلة القلب السميكة أكثر تصلبا كما تؤدي وظائفها بصورة أقل كفاءة من عضلة القلب العادية.

 

وبفضل مجموعة من الأبحاث الممتازة التي أجريت بهدف المقارنة بين التوائم الذين نشأ كل منهم على حدة أو التوائم الذين نشأوا معا، وأيضا بين الأطفال الذين تم تبنيهم، بالمقارنة مع الأطفال الذين لم يتم تبنيهم، أصبح من الممكن تحديد مقدار التشابه في ضغط الدم داخل العائلات والناتج عن الوراثة، بالمقارنة مع المقدار الناتج عن أوجه التشابه في نمط الحياة. وبشكل عام، يعود نصف نسبة الاختلاف في ضغط الدم بين الناس للعوامل الوراثية، بينما يرجع النصف الآخر إلى العوامل الغذائية التي تعود إلى مرحلة الطفولة المبكرة.

 


 

المصادر

·         ضغط الدم, أد-دي-جي-بيفرز (2012) ,المجلة العربية – الرياض – السعودية.

·         Grim CE, Grim CM (March 2016). "Auscultatory BP: still the gold standard". Journal of the American Society of Hypertension. 10 (3): 191–3. doi:10.1016/j.jash.2016.01.004. PMID 26839183.


تعليقات

المواضيع