القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو ضغط الدم؟ Blood pressure

 

ما هو ضغط الدم؟ Blood pressure

ضغط الدم

عندما يتحدث الأطباء عن ضغط الدم، فإنهم يقصدون الضغط الموجود داخل الأوعية الدموية الكبيرة عندما يقوم القلب بضخ الدم لكي يدور في جميع أنحاء الجسم. وعلى وجه العموم، كلما كان ضغط الدم منخفضة، كلما كان الشخص أكثر صحة على المدى الطويل (عدا بعض الحالات النادرة جدة التي يكون فيها ضغط الدم المنخفض بشكل مفرط ناتجة عن مرض حقيقي).

ضغط الدم هو الضغط المتولد داخل الأوعية الدموية الكبيرة (الشرايين) عندما يقوم القلب بضخ الدم لكي يدور في جميع أنحاء الجسم.

 

ما هو ضغط الدم؟ Blood pressure

 

الدورة الدموية

يلتقط الدم الأوكسيجين الموجود في الرئتين من الهواء الذي نستنشقه، ويدخل هذا الدم المؤكسج (المحمل بالأوكسيجين) إلى القلب ثم يتم ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم في الأوعية الدموية التي تسمى الشرايين. وتتفرع الأوعية الدموية الكبيرة ( الشرايين) إلى أوعية دموية صغيرة ويستمر التفرع حتى يصل الدم إلى الشرايين المجهرية، التي تتفرع في النهاية إلى شبكات صغيرة من الأوعية الدموية المعروفة باسم الشعيرات الدموية.

هذه الشبكة من الشرايين الكبيرة والشرايين المتوسطة الحجم والشعيرات الدموية الصغيرة تسمح للدم بالوصول إلى كل خلية من خلايا الجسم، وإيداع الأوكسيجين الذي يستخدم من قبل الخلايا التوليد الطاقة الحيوية التي تحتاج إليها من أجل البقاء.

ما إن ينتهي الدم من إيداع الأوكسيجين في الخلايا، يعود الدم غير المؤكسج إلى القلب عن طريق الأوردة، لكي يتم ضخه مرة ثانية إلى الرئتين لالتقاط المزيد من الأوكسيجين.

خلال كل ضربة، تنقبض عضلة القلب لدفع الدم في أنحاء الجسم. ويكون الضغط الصادر عن القلب عندما يقوم بالانقباض في أعلى مستوياته، ويعرف ذلك باسم الضغط الانقباضي (أعلى قيمة)، ثم تنبسط عضلة القلب قبل أن تقوم بالانقباض التالي، ويكون الضغط عند الانبساط في أدنى مستوياته، ويعرف ذلك باسم الضغط الانبساطي (أقل قيمة). ويتم قياس كل من ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي عندما تقوم بإجراء فحص الضغط الدم.

وليس من السهل تحديد الخط الفاصل بين ضغط الدم الطبيعي وضغط الدم غير الطبيعي. ولعل أفضل تعريف هو المستوى الذي إذا ارتفع عنه ضغط الدم يكون العلاج ضرورية.

 

 

جهاز الدورة الدموية (القلب والأوعية الدموية)

رسم بياني يظهر القلب والدورة الدموية كما يظهر تفريغ الدم إلى القلب عن طريق الأوردة (الزرقاء) حيث يتم ضخه إلى الرئتين وإلى بقية الجسم عن طريق الشرايين ( الحمراء). وتتفرع الأوعية الدموية الكبيرة ( الشرايين) إلى الأوعية الدموية الصغيرة ثم إلى شبكات صغيرة من الأوعية الدموية المعروفة باسم الشعيرات الدموية، حيث يتم تمرير الأوكسيجين والمواد المغذية من الدم إلى الخلايا المحيطة بها.

 

جهاز الدورة الدموية (القلب والأوعية الدموية)

التسلسل الذي يشكل ضربات القلب توجد ثلاث مراحل في تسلسل ضربات القلب، ويجب أن يتم الحفاظ على توقيت هذه المراحل بشكل دقيق بغض النظر عن مدى بطء أو سرعة نبضات القلب.

 

ما الذي يحدد ضغط الدم؟

 

ما الذي يحدد ضغط الدم؟

يتم تحديد ضغط الدم عن طريق:

·         قوة الضخ لكل ضربة من ضربات القلب - كلما ازدادت قوة الضخ، ارتفع ضغط الدم

·         حجم الدم في الدورة الدموية - كلما كان حجم الدم أكبر، كان ضغط الدم أعلى.

·         قطر الأوعية الدموية - كلما كانت الأوعية الدموية أضيق، كان ضغط الدم أعلى.

 

 

النقاط الأساسية

·         يحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب ضيق الشرايين المجهرية في كل الأنسجة.

·         الضغط الانقباضي هو الضغط الذي يحدث في الأوعية الدموية الكبيرة عندما ينقبض القلب.

·         الضغط الانبساطي هو الضغط الناتج عن ارتخاء عضلة القلب بين الضربات.

 

 

 

المصادر

·         ضغط الدم, أد-دي-جي-بيفرز (2012) ,المجلة العربية – الرياض – السعودية.

·         Grim CE, Grim CM (March 2016). "Auscultatory BP: still the gold standard". Journal of the American Society of Hypertension. 10 (3): 191–3. doi:10.1016/j.jash.2016.01.004. PMID 26839183.

 



تعليقات

المواضيع