القائمة الرئيسية

الصفحات

3 موارد مفيدة في كتابة البحث العلمي Scientific Research

 

3 موارد مفيدة في كتابة البحث العلمي Scientific Research

3 موارد مفيدة في كتابة البحث العلمي Scientific Research

 

في المحطة الخامسة نود أن نزودك ببعض المصادر، والتي تستطيع من خلالها أن تطور مهاراتك، فاحرص على الاستفادة قدر المستطاع من هذه المصادر؛ لأنها بالطبع ستعود عليك بفوائد كثرة. هذا ويجب التنويه أن الفصول القادمة بها من المصادر المتخصصة ما يجعل المصادر التالية مجرد مقدمة بسيطة لبعض الموارد المتعلقة بما تم ذكره حتى الآن.

 

 

1.   التعلم الذاتي عبر الإنترنت

في حالة وجود قصور لديك في التعلم في الجامعة أو في مادة محددة أو حتى لو لم يكن لديك قصور معين ولكنك ترغب في الاطلاع على طرق تعلم مختلفة، فإنه من الضروري أن تستخدم منصات(MOOC)، وهي المساقات الجماعية الإلكترونية المفتوحة Massive Open Online Courses، لتتمكن من معرفة طرق الشرح في الجامعات المتقدمة جدًا وتحصل عليها، وهذا الأمر متوفر سواء على مستوى الدراسة في المدارس، أو الجامعات ،أو في مناهج دراسة الماجستر أو الدكتوراه، وحتى لو لم يكن لديك قصور حاول أن تطلع على مواقع مثل:Coursera - Khan Academy - Edx - Udacity لكي تطلع على ما هو جديد وتوسع مداركك في مواد أخرى.

بعد الاكتفاء مما سبق، ابحث عن مواد إضافية من تلك التي تعتبر دمجا بين تخصصين: تخصصك وتخصص آخر ،فهذه من أهم الاستثمارات في هذا الوقت وستشعر بعائدها بعد ذلك، ولا يكن همك تحصيل الشهادات فقط وكتابتها في سرتك الذاتية، فعند تقدمك للعمل في مركز بحثي، سيكون تقديرك وتقييم استمراريتك وتطورك على قدر استفادتك مما تعلمت، وليس فقط على ما تتضمنه السرة الذاتية.

 

 

2.   إتقان اللغة الإنجليزية

أما من يعاني من مشكلة اللغة، فهي حجة غر مقبولة، فمن الممكن أن تشترك في دورة بالقرب منك، وإن لم تتوفر فمن الممكن أن تحضر دورة مجانية في اللغة الإنجليزية على الإنترنت؛ لأن تعلم اللغة الإنجليزية من الأساسيات اللازمة للاطلاع على العلوم المتقدمة، كما يمكنك أيضًا استخدام القاموس لمعرفة معاني الكلمات، وهناك الكثرون ممن قد يساعدونك على تطوير لغتك. ومن أساليب تطوير اللغة الإنجليزية أيضًا كثرة قراءة الأبحاث، فهي تعينك على الاستخدام الصحيح للجمل عند كتابتك للأبحاث بعد ذلك. المهم أنه إذا كانت لديك مشكلة في اللغة فلابد أن تعمل على حلها أوًلا وقبل أي شيء؛ فقوة اللغة ستجعل لك باعًا في مجال البحث العلمي.

 

 

3.   الاطلاع على الأبحاث المنشورة في مجالك

الاطلاع على الأبحاث العلمية المتخصصة المنشورة ( Publications ) قد يكلفك بعض المال ومعظمها باهظ الثمن، ولكن هناك بعض المواقع التي توفر اطلاعًا مجانيًا على بعض الأبحاث، ونظن أن الاتجاه السائد هو جعل هذه الأبحاث مفتوحة المصدر للجميع ودون رسوم، ونرى هذا علميًا، وهو ما يفترض أن يحدث على مستوى العالم.

وإليك بعض المواقع التي قد تساعدك في بحثك عن الأبحاث العلمية المتخصصة أو قد تستخدمها في عمل Literature Review، أو ترى من خلال هذه المواقع ما أنجزه الباحثون من قبل في هذا المجال:

  • The public library of science
  • The Proceeding of National Academy of Sciences
  • The Directory of Open Access Journals

 

 

 

المصادر

1.       أشرف حسين محروس، قاعة بحث: دراسة تطبيقية، كلية الآداب - جامعة المنوفية، شبين الكوم، 2008.

2.      أحمد شلبي، كيف تكتب بحثاً أو رسالة: دراسة منهجية لكتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1976.

3.      عبد الرحمن بدوي، مناهج البحث العلمي، وكالة محاضرات في مناهج البحث والمكتبات، وكالة المطبوعات، الكويت، 1977.

4.      دليل فراسكاتي: الممارسة القياسية المقترحة للدراسات الاستقصائية للبحث والتنمية التجريبية، الطبعةالسادسة). 27 مايو 2012 نسخة محفوظة 24 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.

5.      الحيزان،محمد عبدالعزيز.البحوث الاعلامية.الرياض،1431

6.      ج. سكوت أرمسترونغ وسولبرغ الأقران (1968). "في تفسير عامل تحليل". نشرة العلوم النفسية 70: 361-364

7.       تروخم، و.م.ك. مجموعة معرفة أساليب البحث (2006)

8.      كريسويل، ج.و. (2008). البحث التربوي: التخطيط والإدارة، تقييم والبحث الكمي والنوعي (3). أبر سادل ريفر، نيو جيرسي: برنتس هول. 2008 ISBN 0-13-613550-1 (صفحات 8-9)


تعليقات

المواضيع