القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أسئلة وإجابات حول البحث العلمي Scientific Research الجزء الثالث

 

10 أسئلة وإجابات حول البحث العلمي Scientific Research الجزء الثالث


10 أسئلة وإجابات حول البحث العلمي Scientific Researchالجزء الثالث

 

1.       كيف يقوم طالب جامعي في مرحلة البكالوريوس بالمشاركة في الأبحاث العلمية؟

يمكن للطالب في مرحلة البكالوريوس أن يقوم بمراسلة مشرف أكاديمي في أي جامعة عن طريق البريد الإلكتروني الخاص به لطلب المشاركة في البحث خصوصًا تلك الأبحاث التي لا يوجد بها تجارب معملية. عليك أن تقوم بتقديم نفسك وسرتك الذاتية وما قمت بقراءته من أوراق بحثية تخص المجال وتذكر رغبتك في المشاركة «المجانية» في البحث. تطوير مهارات التواصل مفيد جدًا في رحلتك العملية.

ابدأ وحاول وتعامل مع التجارب الأولى في البحث العلمي لأن كل هذا يصب في مهاراتك، وهذا ينطبق على أية مهارة، إذ تجد الأشخاص الناجحين في الرياضة أو في كرة القدم أو الإسكواش أو في التزحلق على الجليد قد تدربوا كثرا، فتجد شخصًا أصغر منك يتزحلق أفضل منك ألف مرة، وهذا لأنه بدأ تعلُّم المهارة منذ صغره وتدرب عليها ،فكلما بدأت مبكرًا كلما كان أفضل.

 

 

2.      س: أنا في الصف الثاني الثانوي، هل البحث العلمي مفيد بالنسبة لي؟  

سوف يكون له فائدة، سوف يكون له فائدة، سوف يكون له فائدة .

 

 

3.      س: كيف أقوم بإجراء بحوث علمية في جامعة غير مهتمة بالبحث، خصوصًا بكلية نظرية ككلية التجارة مثلاً؟

من المهم جداً ألا تحصر نفسك في الكلية أو الجامعة التي تدرس فيها، باستخدام الإنترنت يمكنك الحصول على كمية هائلة من المصادر« Resources» وفرص للتعلم أو البحث العلمي في أي مكان في العالم .

 

 

4.     س: كيف أقوم بإجراء بحث علمي لظواهر طبيعية غير موجودة في البلد التي أدرس فيها كالبحث في البراكين في جامعة مصرية؟

يمكنك مراسلة جامعة في بلد تحوي هذه الظواهر، لكن إلى أن يتم قبولك يجب أن تقوم بتطوير مهارات البحث العلمي لديك عن طريق البحث في المجالات المتاحة .

 

 

5.      س: هل نحتاج إلى أبحاث قومية في مجال الذرة؟

نحن نحتاج إلى أبحاث قومية، وأبحاث غر قومية، وأبحاث تفيد العلم كله وبخاصة مصر؛ نظرًاً لأنه وطننا، ولكن نحتاج إلى أن نبدأ من أنفسنا، ونعرف كيفية عمل البحث. فأحد أسباب عمل هذا الكتاب هو المنافسة الشديدة في البحث العلمي، ونحن نرى أن هذا الجزء لا يتم تدريسه في أي مكان كمنهج أكاديمي ونتمى أن يتم تدريسه، وأن يعرفه الكثر من الناس، لذلك فأنا أشجع كل فرد منكم أن يأتي المرة القادمة ومعه شخص أو اثنين أو أكثر، حتى وإن لم يشارك في البحث العلمي، ولكن على الأقل فأنت تحتاج أن يكون والدك ووالدتك مُقدرين لقيمة البحث العلمي؛ لكي تجد من يشجعك ويعاونك إذا احتجت لأي شيء. وأيضًا أتمى أن ننظر إلى البحث العملي أو ما نريد أن نتعلمه ككنز استراتيجي، سيخرج وسيكون له محصلة وقيمة كبرة في وقت ما .

 

 

6.     س: هل مجال الكمبيوتر والبرمجة له أبحاث متعددة في مصر؟

نعم، له أبحاث كثرة في مصر. فأي مجال تستخدم فيه الكمبيوتر ولغات البرمجة ستجد به مجالات كثرة، وخاصةً أن مصر من الأمم Nationsالمحبة للتكنولوجيا جدًا.

 

 

7.      س: ما الحل الأنسب في الأبحاثُ التي لا يوجد فيها تجارب نظرًا لصعوبتها مثل نظرية الانفجار العظيم Big Bang، أو الثقوب السوداء Black Holes أو ما إلى ذلك؟

إذا فرضنا أنك في مكان لا توجد به مجموعة عمل، ولا معمل، لكنك في الوقت نفسه تحب ذلك التخصص. يكون الحل هنا أن تتجه إلى الجانب النظري من هذا التخصص .

فعلى سبيل المثال: في مجال الفيزياء تُوجد الفيزياء النظرية Theoretical Physics والمختصون في هذا المجال هم من يقومون دائمًا بكتابة المعادلات، وُتُوجد كذلك الفيزياء التطبيقية) Applied Physics، والمختصون في هذا المجال يحتاجون دائمًا لأن يكونوا موجودين في المعمل، فكما يوجد علم الفلك Astronomyتوجد أيضًا الفيزياء الفلكية Astrophysics، وفيه يمكنك أن تقوم بإنشاء برامج محاكاة  simulation softwareلبعض المفاهيم أو التجارب في هذا المجال، كما هو الحال في نظرية الانفجار العظيم والثقوب السوداء  - وهما شيئان مختلفان بالمناسبة - فيمكنك كتابة بعض البرامج التي تحاكي هذه الظواهر، ويمكن كذلك أن تجدها على شبكة الإنترنت، أو تتجه إلى الجانب النظري في هذا المجال. ومن حسن حظ الجيل الحالي وجود الكثر من المواقع الإلكترونية التي تسمح لك بالدخول إليها، وعمل حسابات شخصية مثل موقع: amazon.com لتقوم بعمل محاكاة وكتابة برامج وما إلى ذلك .

هناك عدة طرق للوصول، فإما أن تتجه إلى الجانب النظري، أو تبدأ في عمل نماذج محاكاة مُصغرة، أو قد يمكنك أيضًا عن طريق التحدث مع مجموعة تعمل في نفس المجال أن تبدأ في العمل معهم عن بُعد، لكن عليك في هذه الحالة أن تكون على دراية وعلم بهذا المجال، حيث إن أول سؤال سيتبادر إلى ذهنهم هو: كيف سنستفيد من هذا الشخص؟

فيجب أن تظهر الفائدة التي ستقدمها لهم  .

 

 

8.     س: كيف أجد نقطة بحث مشتركة في مجال المحاسبة مع مجالات أخرى نظرًا لندرتها؟

يمكن أن يرشدك الفصل الثاني إلى بداية الطريق لإيجاد نقطة بحث أو على الطريق نفسه، وأعتقد أن من المهم جدًا بالنسبة لمن يريدون المشاركة في البحث العلمي أن يحددوا ما غايتهم من ذلك، هل هذا بسبب اهتمامك بتنمية المكان الذي أنت فيه بالبحث العلمي، أو أنها فرصة عمل، أو لكي تجي المزيد من المال، يوجد أسباب عدة، ولا يجب أن تكون كلها مثالية، المهم أن تعرف دافعك وبعد ذلك تستطيع معرفة الطريق الذي يمكنك من خلاله تحقيق هدفك .

 كأن تبحث في مجال المحاسبة أو غره وإلى جانب الشغف عليك أن تعرف المجال بالضبط، حاول أن تقرأ حول ما فعله الذين من قبلك، أن تقرأ المقالات البحثية، ومن الممكن أن يكون في الإصدار الثاني من السلسلة موضوع حول كيفية قراءة بحث ومُختصره، ومعرفة نقاط الضعف فيه ونقده .

يوجد مثلاُ من هو مُوَلَع بمجال الهندسة المدنية، ويريد أن يعمل مهندسا مدنيًا ويعمل في مجال البحث العلمي ليفيد المجتمع بالهندسة لأن فيها بناء المجتمع مثلًا.

حسنًا، تريد أن تطور وتضيف إلى ما فعلوه، اقرأ إذًا ما نشر من قبل وحاول أن تعرف التحديات الموجودة والنقاط التي لم يصل فيها معظم الباحثين إلى نتائج جديدة، ولها مستقبل واعد وهكذا .

 

 

9.     س: هناك صعوبات تواجه طلاب مرحلة ما بعد الدكتوراه عند السفر والبحث عن المنح، فهل هناك خبرات أو اقتراحات لمصادر التمويل والمنح؟

في السابق كان من السهل على من قام بالدكتوراه داخل وطنه أن يقدم على منصب بحثي، لكن الأمر صار عصيًا بعض الشيء لأن أغلب الدول تشدد على التأشرة. ورغم صعوبة الأمر، هناك بعض المجالات المفتوحة مثل: الهيئة الألمانية للتبادل العلمي وتعد من أفضل الأماكن التي تقدم المنح سنويا، وكذلك منحة هامبورج، وبالنسبة للمنح الأمريكية يمكنك التواصل مع Amideastلمعرفتها. ويكون التقديم في تلك المنح عن طريق مراسلة أحد الأساتذة في البلد الذي تود السفر إليه، وإخباره أنك تريد عمل أبحاث ما بعد الدكتوراه معه، وإذا شعر أنك مناسب له سيقبلك ويرسل لك دعوة للمجيء والعمل. ومما يزيد من نسبة قبولك، أن تكون قد نشرت مسبقًا في إحدى المجلات العالمية أو في المؤتمرات والدوريات التي لها معدل تأثر عالي. وهناك منحة ألمانية أخرى باسم )اللايتس( ،ومنحة من اليابان باسم )المومبوق كاتاديسي(، ويمكنك التعرف عليها أكثر، بالتواصل مع المركز الثقافي الياباني ،كما أن هناك منحًا أخرى من بريطانيا تسمى )الميتنق تلشب.......(.  وهناك منحة ماري كوري نسبةً إلى العالمة البولندية الحائزة على نوبل مرتين، ولها مركز مقره في أوروبا يساعد الباحثين من جميع أنحاء العالم في قضاء فترة في أوروبا، وتكون لديهم مدة كافية للبحث العلمي سواءً في المجال العلمي أو النظري. وقد يستمر البحث لمدة سنتين تستطيع خلالها الدخول لأي معمل قد يساعدك في بحثك. لكن نسبة القبول في هذا المركز 5%، ويعتمد القبول على أن تكون لديك سرة ذاتية قوية وبيان غرض متقن وممتاز. والهدف من تلك المنحة هو جلب المهارات لأوروبا ،فلا بد من فائدة تعود على البلد المضيف، وهي جذب أفضل العلماء من كل دول العالم بمختلف خبراتهم ومهارتهم وعقلياتهم من خارج أوروبا إلى داخلها.

 

 

10.  س: هل يوجد فرص في مجال علوم الحاسوب لاستكمال الدراسات العليا خارج مصر؟ وكيف؟

الموضوع بسيط، ويتم عن طريق مراسلة الجامعات بالخارج، والفرص في الوقت الحالي أسهل من الماضي. لكن ،لنفترض أنك تراسل جامعة ما، سنجد أن هناك في الوقت ذاته على سبيل المثال 1000 طالب آخر من جميع أنحاء العالم يراسلون نفس الجامعة. لذا قبل أن تبدأ في مراسلة تلك الجامعة عليك أن تقوم ببعض الخطوات .

أولًا: قم بالدراسة والتحري عن تلك الجامعة، هل يوجد في تلك الجامعة أساتذة تحب أن تعمل معهم؟ وكذلك يجب أن تكون قد قرأت في المجال الذي تنوي البدء في درجة الماجستر أو الدكتوراه فيه، فيجب التأكد من وجود أساتذة في هذا المجال في تلك الجامعة، ثم راسِل هذا الأستاذ الجامعي أولًا لا الجامعة ذاتها، وليكن خطابك لهذا الأستاذ في صورة تعلمْه من خلالها أنك قرأت بعضًا من أبحاثه، وأن لديك بعض الأفكار في تلك المواضيع، وما إلى ذلك، حتى يفهم الأستاذ أنك قمت بقراءة أبحاثه والاطلاع على أعماله، ولست تراسله فحسب باستخدام القوالب النمطية على شاكلة: ) إنه من دواعي سروري ويشرفي أن أعمل معك ..... .




 

المصادر

1.       أشرف حسين محروس، قاعة بحث: دراسة تطبيقية، كلية الآداب - جامعة المنوفية، شبين الكوم، 2008.

2.      أحمد شلبي، كيف تكتب بحثاً أو رسالة: دراسة منهجية لكتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1976.

3.      عبد الرحمن بدوي، مناهج البحث العلمي، وكالة محاضرات في مناهج البحث والمكتبات، وكالة المطبوعات، الكويت، 1977.

4.      دليل فراسكاتي: الممارسة القياسية المقترحة للدراسات الاستقصائية للبحث والتنمية التجريبية، الطبعةالسادسة). 27 مايو 2012 نسخة محفوظة 24 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.

5.      الحيزان،محمد عبدالعزيز.البحوث الاعلامية.الرياض،1431

6.      ج. سكوت أرمسترونغ وسولبرغ الأقران (1968). "في تفسير عامل تحليل". نشرة العلوم النفسية 70: 361-364

7.       تروخم، و.م.ك. مجموعة معرفة أساليب البحث (2006)

8.      كريسويل، ج.و. (2008). البحث التربوي: التخطيط والإدارة، تقييم والبحث الكمي والنوعي (3). أبر سادل ريفر، نيو جيرسي: برنتس هول. 2008 ISBN 0-13-613550-1 (صفحات 8-9)


تعليقات

المواضيع