القائمة الرئيسية

الصفحات

حادث في المختبر كاد ان يقتلني


كنت أعمل في المختبر  وكنت أتحقق من بعض العناصر المطلوبة بقائمة في دفتر ملاحظات المختبر الخاص بي. خلال بحثي عن عنصر معين ، دفعت دون قصد اكواب ، أحدهما يحتوي على برمنجنات البوتاسيوم الصلبة والآخر ، محلول حمض الهيدروكلوريك. لم اعرف ماذا أفعل

 

 


برمنجنات البوتاسيوم هو ملح غير عضوي. يذوب في الماء فيعطي المحلول الوان أرجوانية. غالبًا ما يستخدم محلول برمنجنات البوتاسيوم (KMnO4) في الكيمياء التحليلية كمحلول مؤكسد لمعايرة الأكسدة والاختزال. برمنجنات البوتاسيوم الصلبة مؤكسدة. بقع برمنجنات البوتاسيوم  حارقة للجلد والملابس ، لذلك يجب التعامل معها بعناية.

 

سيؤدي تفاعل برمنجنات البوتاسيوم وحمض الهيدروكلوريك إلى تحرر غاز الكلور. لحسن حظي ، لم يتم تحرر سوى كمية قليلة من غاز الكلور حيث كانت الأكواب صغيرة وبالتالي لم تحتوي على كمية كبيرة من المواد. يجب فتح جميع الأبواب والنوافذ للسماح بتدوير الهواء والتهوية بشكل جيد. يجب تشغيل أي مفرغات هواء في المختبر للمساعدة في التهوية.

 



الكلور شديد السمية لذا يجب إخلاء وترك المختبر حتى تنخفض مستويات التلوث. وقبل العودة لدخول المختبر ، ينبغي إجراء تحليل لمستويات الغازات و ارتداء جهاز تنفس وضمان عدم تعرض الجلد لأي شيء. إذا كنت قلق من مستويات تلوث الغازات في المختبر ، فإن خدمات الطوارئ لديها معدات للتعامل مع هذا النوع من الحوادث.

 


عند إزالة البقع ، ارتدِ القفازات ومعطف المختبر والنظارات. قم بأزاله البقع باستخدام الرمل أو التربة أو مادة ماصة غير قابلة للاحتراق ، ونقلها إلى حاوية تحمل علامة "نفايات خطرة". إذا كان هناك أي زجاج مكسور ، فيجب التخلص منه مع الرمل. ضع علامة على هذه الحاوية على أنها "نفايات خطرة" وتخلص منها من خلال مقاول نفايات مناسب أو اتصل بالسلطة المحلية.

 

مادة KMnO4الصلبة عبارة عن مؤكسد قوي وبالتالي يجب فصلها عن المواد القابلة للأكسدة. يجب توخي الحذر حيث تتفاعل برمنجنات البوتاسيوم أيضًا بشكل خطير عند مزجها مع الجلسرين ، جلايكول الإثيلين ، حمض الكبريتيك وبنزالدهيد.

 

 

 

المصادر

  • "Glycerol and KMnO4". University of Washington Department of Chemstry. Retrieved May 26, 2019.
  •  Ernest, Z. (April 16, 2014). "Why do different elements make different color flames when you burn them?". Socratic. Retrieved May 26, 2019.
  •  "Oxidation of glycerol by potassium permanganate". Chemedxchange. Retrieved May 26, 2019.
  •  Summerlin, L. R. (1988). Chemical Demonstrations : A sourcebook for Teachers. Volume 1. 2nd ed. Washington, DC: American Chemical Society. p. 122. ISBN 978-0841215351.
  •  Shakhashiri, B. Z. (1983). Chemical Demonstrations, Volume 1: A Handbook for Teachers of Chemistry. University of Wisconsin Press: Madison, Wisconsin: University of Wisconsin Press. pp. 83–84. ISBN 9780299088903.
  •  Lister, T.; O'Driscoll, C.; Reed, N. (1995). Classic chemistry demonstrations. London, UK: Royal Society of Chemistry. pp. 65–70. ISBN 978-1-87034-338-1.
  •  Lee, M. "Chemical Volcano". California State University, Northridge. Retrieved July 11, 2019.
  •  "Chemical Volcano" (PDF). Homi Bhabha Centre for Science Education. Retrieved July 11, 2019.
  •  "Spontaneous exothermic reaction". The Royal Society of Chemistry. September 2016. Retrieved May 2, 2020.

 

اعداد

علي ثاير النعيمي

Instagram

Facebook



تعليقات

المواضيع