القائمة الرئيسية

الصفحات




4 تحليلات كيميائية بسيطة للطعام  Chemical Tests for Food


الكربوهيدرات والبروتينات والدهون

يمكن أن تحدد التحليلات الكيميائية البسيطة عددًا من المركبات المهمة في الطعام. تقيس بعض التحليلات وجود مادة ما في الطعام ، بينما يمكن لبعض التحليلات الأخرى تحديد كمية المركب. وأمثلة على التحليلات المهمة هي تلك الخاصة بالأنواع الرئيسية من المركبات العضوية: الكربوهيدرات والبروتيناتوالدهون.

 

إليك تعليمات خطوة بخطوة لمعرفة ما إذا كانت الأطعمة تحتوي على هذه العناصر الغذائية الأساسية.

 

1- محلول بنديكت Benedict

يمكن أن تأخذ الكربوهيدرات الموجودة في الطعام شكل السكريات والنشويات والألياف. استخدم محلول بنديكت لتحليل السكريات البسيطة ، مثل الفركتوز أو الجلوكوز. لا يحدد محلول بنديكت كمية السكر  في عينة ما ، لكن اللون الناتج عن التحليل يمكن أن يشير إلى ما إذا كانت هناك كمية صغيرة أو كبيرة من السكر.

محلول بندكت:  هو سائل أزرق شفاف يحتوي على كبريتات النحاس وسيترات الصوديوم وكربونات الصوديوم.

 

 

كيفية تحليل السكر

  • قم بإعداد عينة اختبار عن طريق خلط كمية صغيرة من الطعام بالماء المقطر.
  • في أنبوب الاختبار ، أضف 40 نقطة من عينة السائل وعشر قطرات من محلول بندكت.
  • قم بتدفئة أنبوب الاختبار بوضعه في حمام ماء ساخن أو وعاء من ماء الصنبور الساخن لمدة خمس دقائق.
  • إذا كان السكر موجودًا ، سيتغير اللون الأزرق إلى اللون الأخضر أو ​​الأصفر أو الأحمر ، اعتمادًا على كمية السكر الموجودة. يشير اللون الأخضر إلى تركيز أقل من الأصفر ، وهو تركيز أقل من الأحمر. يمكن استخدام الألوان المختلفة لمقارنة الكميات النسبية من السكر في الأطعمة المختلفة.

يمكنك أيضًا اختبار كمية السكر بدلاً من وجوده أو عدم وجودة باستخدام الكثافة. يعد هذا اختبارًا شائعًا لقياس كمية السكر في المشروبات الغازية.

 

 

2- محلول بيوريت Biuret

البروتين هو جزيء عضوي مهم يستخدم لبناء الهياكل ، والمساعدة في الاستجابة المناعية ، وتحفيز التفاعلات الكيميائية الحيوية. يمكن استخدام كاشف Biuret لتحليل البروتين في الأطعمة. كاشف بيوريت هو محلول أزرق من ألوفاناميد (بيوريت) وكبريتات وهيدروكسيد الصوديوم.

 

استخدم عينة طعام سائلة. إذا كنت تحلل طعامًا صلبًا ، فافصله في الخلاط.

 

كيفية تحليل البروتين

  • ضع 40 نقطة من العينة السائلة في أنبوب اختبار.
  • أضف 3 قطرات من كاشف Biuret إلى الأنبوب. حرك الأنبوب لخلط المواد الكيميائية.
  • إذا بقي لون المحلول على حاله (أزرق) ، فلن يكون هناك بروتين قليل أو معدوم في العينة. إذا تغير اللون إلى اللون الأرجواني أو الوردي ، فإن الطعام يحتوي على البروتين. يمكن أن يكون تغيير اللون صعبًا قليلاً. قد يساعدك وضع بطاقة فهرسة بيضاء أو ورقة خلف أنبوب الاختبار للمساعدة في المشاهدة.

اختبار بسيط آخر للبروتين يستخدم أكسيد الكالسيوم وورق عباد الشمس.

 

 

3- بقع السودن Sudan III Stain

تنتمي الدهون والأحماض الدهنية إلى مجموعة الجزيئات العضوية التي تسمى مجتمعة الدهون. تختلف الدهون عن الفئات الرئيسية الأخرى من الجزيئات الحيوية في أنها غير قطبية. أحد التحليلات البسيطة للدهون هو استخدام صبغة السودان 3 ، التي ترتبط بالدهون ، ولكن ليس للبروتينات أو الكربوهيدرات أو الأحماض النووية.

 

ستحتاج إلى عينة سائلة لهذا الاختبار. إذا لم يكن الطعام الذي تختبره سائلًا بالفعل ، قم بهرسه في الخلاط لتفتيته. سيعرض ذلك الدهون حتى تتفاعل مع الصبغة.

 

كيفية تحليل الدهون

  • أضف كميات متساوية من الماء (يمكن أن تكون حنفية أو مقطرة) وعينة سائلة إلى أنبوب اختبار.
  • أضف 3 قطرات من صبغة السودان III قم بلف أنبوب الاختبار برفق لخلط البقعة مع العينة.
  • ضع أنبوب الاختبار في حامله. في حالة وجود الدهون ، تطفو طبقة حمراء دهنية على سطح السائل. في حالة عدم وجود الدهون ، سيظل اللون الأحمر مختلطًا. قد يكون هناك عدد قليل من الكريات الحمراء للحصول على نتيجة إيجابية.

 

تحليل بسيط آخر للدهون هو الضغط على العينة على قطعة من الورق. اترك الورق يجف. سوف تتبخر المياه والمركبات العضوية المتطايرة. إذا بقيت بقعة زيتية ، تحتوي العينة على دهون. هذا الاختبار غير موضوعي إلى حد ما ، لأن الورق قد يكون ملطخًا بمواد أخرى غير الدهون. يمكنك لمس البقعة وفرك البقايا بين أصابعك. يجب أن تكون الدهون زلقة أو دهنية.

 

 

4- ديكلوروفينوليندوفينول Dichlorophenolindophenol

يمكن أيضًا استخدام التحليلات الكيميائية لتحليل جزيئات معينة ، مثل الفيتامينات والمعادن. يستخدم اختبار واحد بسيط لفيتامين C مؤشر ثنائي كلورو فينولندوفينول ، والذي غالبًا ما يطلق عليه فقط "كاشف فيتامين سي" لأنه أسهل بكثير في التهجئة والنطق. غالبًا ما يتم بيع كاشف فيتامين سي كجهاز لوحي ، والذي يجب سحقه وإذابته في الماء قبل إجراء الاختبار.

 

يتطلب هذا الاختبار عينة سائلة ، مثل العصير. إذا كنت تختبر فاكهة أو طعامًا صلبًا ، فاضغط عليه لصنع عصير أو تسييل الطعام في الخلاط.

 

كيفية تحليل فيتامين C

  • سحق قرص كاشف فيتامين C. اتبع التعليمات المرفقة مع المنتج أو قم بإذابة المسحوق في 30 مل (1 أونصة سائلة) من الماء المقطر. لا تستخدم ماء الصنبور لأنه يمكن أن يحتوي على مركبات أخرى يمكن أن تؤثر على نتائج الاختبار. يجب أن يكون الحل أزرق داكن.
  • أضف 50 نقطة من محلول فيتامين C إلى أنبوب الاختبار.
  • أضف عينة طعام سائل قطرة واحدة في كل مرة حتى يتضح السائل الأزرق. احسب عدد القطرات المطلوبة حتى تتمكن من مقارنة كمية فيتامين سي في عينات مختلفة. إذا لم يتضح الحل أبدًا ، فهناك القليل جدًا من فيتامين سي أو لا يوجد. كلما انخفض عدد القطرات المطلوبة لتغيير لون المؤشر ، زاد محتوى فيتامين C.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى كاشف فيتامين C ، هناك طريقة أخرى للعثور على تركيز فيتامين C وهي استخدام معايرة اليود.

 

 

 

المصادر

 

  • Robert D. Simoni; Robert L. Hill & Martha Vaughan (2002). "Benedict's Solution, a Reagent for Measuring Reducing Sugars: the Clinical Chemistry of Stanley R. Benedict". J. Biol. Chem. 277 (16): 10–11. doi:10.1074/jbc.M110516200. PMC 4492735. PMID 11773074.
  • "Chapter 1--Food and Drug Administration. Department Of Health And Human Services". Code of Federal Regulations: Title 21. Washington, D.C.: United States Government Printing Office. 16 April 2020. p. 21CFR184.1854. Retrieved 17 April 2020.
  • Ninfa, Alexander; Ballou, David; Benore, Marilee (2009). Fundamental Laboratory Approaches for Biochemistry and Biotechnology. Wiley. p. 111. ISBN 978-0470087664.
  • Thomas Burr Osborne (1909): The Vegetable Proteins Archived 2016-03-22 at the Wayback Machine, History pp 1 to 6, from archive.org
  • Hunger, Klaus; Mischke, Peter; Rieper, Wolfgang; Raue, Roderich; Kunde, Klaus; Engel, Aloys (2005). "Azo Dyes". Ullmann's Encyclopedia of Industrial Chemistry. Weinheim: Wiley-VCH. doi:10.1002/14356007.a03_245.
  • "Macronutrients: the Importance of Carbohydrate, Protein, and Fat". McKinley Health Center. University of Illinois at Urbana–Champaign. Retrieved 20 September 2014.
  • VanderJagt DJ, Garry PJ, Hunt WC (June 1986). "Ascorbate in plasma as measured by liquid chromatography and by dichlorophenolindophenol colorimetry". Clin. Chem. 32 (6): 1004–6. PMID 3708799.
  • "Ascorbic acid Use During Pregnancy". Drugs.com. Archived from the original on December 31, 2016. Retrieved December 30, 2016.

 

تعليقات

المواضيع