القائمة الرئيسية

الصفحات

4 تجارب كيميائية سهلة وبمواد بسيطه ومتوفره


4 easy chemical experiments with simple materials available 4 تجارب كيميائية سهلة وبمواد بسيطه متوفرة

4 easy chemical experiments with simple materials available

4 تجارب كيميائية سهلة وبمواد بسيطه متوفرة

 

1-     احتراق الدخان

في هذه التجربة ، سنتعلم كيفية استخدام الدخان الصادر من شمعة مطفية لأشعالها من جديد. التجربة تتطلب إشراف الكبار!

المواد

  1. شمعة
  2. أعواد الثقاب الطويلة أو ولاعة طويلة

 

تفسير

يوجد في داخل الشموع فتيل في المركز. الشمع هو "المادة الرئيسية القابلة للاشتعال" (الفتيل قابل للاشتعال أيضًا ولكن جزءه صغير نسبيًا مقارنة بالشمع) - هو ما يحترق ويكون النار. ولكن إذا حاولت إشعال شمعة بدون فتيل ، فقط الشمع ، فستجدها صعبة حقًا ، إن لم تكن مستحيلة - الشمع ببساطة لن يحترق.

الشمع لا يحترق عندما يكون على شكل كتلة صلبة - ولكن باستخدام فتيل محترق يذيبه ثم يبخره.

سبب حدوث ذلك يتعلق بوصول الأكسجين. لأستعال النار ، هناك حاجة إلى ثلاثة عناصر دفعة واحدة ، AKA " مثلث النار": الوقود والأكسجين والحرارة. إذا كان لدينا هذه الأشياء الثلاثة – ستتولد النار .

 

في هذه التجربة ، أطفأنا الشمعة ورأينا أنه في الثواني القليلة الأولى ، بعد إطفاءها ، كان الدخان الأبيض يرتفع من الشمعة. هذا لأنه في تلك الثواني القليلة الأولى ، لا يزال الفتيل والشمع دافئًا جدًا ، لذلك هناك أثر من بخار الشمع الساخن الذي يرتفع من الفتيل. مع ارتفاعه ، تبرد الأبخرة وتثخن وتصلب ، وبذلك تشكل "سحابة" من جزيئات الشمع البيضاء الصغيرة التي تطفو في الهواء ؛ الجسيمات التي تم إنشاؤها من الشمع الغازي أثناء تبريده.

 

في هذه الحالة ، يتم خلط المادة القابلة للاشتعال (الشمع) جيدًا بالأكسجين - وهي سحابة من الجزيئات الدقيقة محاطة بالأكسجين ، تمامًا مثل "سحابة الدقيق". في اللحظة التي قرب النار الى هذه السحابة ، تضيء وتحترق بأكملها ، حتى تصل إلى الفتيل تعيد اشعاله.

 

 

2-    معجون أسنان الفيل

المواد

  1. زجاجة بلاستيكية فارغة سعة 20 أونصة (أو حاوية أخرى)
  2. محلول بيروكسيد الهيدروجين (متوفر في أي متجر تقريبًا)
  3. علبة خميرة نشطة (من البقالة)
  4. منظف ​​سائل لغسل الصحون
  5. ماء دافئ
  6. اصباغ الطعام

 

طريقه العمل

  1. اسكب 1/2 كوب من محلول بيروكسيد الهيدروجين ، 1/4 كوب = غسول الأطباق ، وقطرات قليلة من اصباغ الطعام في الزجاجة. حرك الزجاجة لمزج المكونات. ضع الزجاجة في حوض أو في الهواء الطلق أو في مكان آخر واسع.
  2. في وعاء منفصل ، امزج علبة من الخميرة النشطة مع القليل من الماء الدافئ. اترك الخميرة حوالي خمس دقائق لتنشيطها قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.
  3. عندما تكون مستعدًا لإجراء التجربة، اسكب خليط الخميرة في الزجاجة. يحدث التفاعل فور إضافة الخميرة.

كيف تعمل

بيروكسيد الهيدروجين (H2O2) هو جزيء تفاعلي يتحلل بسهولة في الماء (H2O) والأكسجين:

 

2H2O2  2H2O + O2(g)

 

في هذه التجربة ، تحفز الخميرة عملية التحلل بحيث يتقدم التفاعل بسرعة أكبر من المعتاد. تحتاج الخميرة إلى ماء دافئ للتكاثر ، لذلك لن يعمل التفاعل أيضًا إذا كنت تستخدم الماء البارد (لا يوجد تفاعل) أو الماء الساخن جدًا (الذي يقتل الخميرة).

يلتقط منظف غسول الأطباق الأكسجين الذي يتم إطلاقه ، مما يجعل الرغوة ملونة.

 

3-     تجربة كثافة السوائل

المواد:

  1. زيت الذرة
  2. صابون أطباق مركز
  3. ماء
  4. كحول
  5. زيت الكانولا
  6. جرة كبيرة أو اسطوانة زجاجية شفافة
  7. اصباغ طعام

 

طريقه العمل:

  1. ضعي زيت الذرة اولا إذا كنتِ ترغبين , في تلوينه أضيفي اليه قطرات قليلة من ألوان الطعام ، وقلّبيه جيدا.
  2. ضعي غسول الأطباق في البرطمان لوضعه فوق الزيت.
  3.  اخلطِ بضع قطرات من اصباغ الطعام الأزرق في الماء وصبيه في البرطمان. سيشكل هذا الطبقة الثالثة.
  4. اضيفي زيت الكانولا ليكون الطبقة الرابعه.
  5. الأن اضيفي المواد المختلفه الكثافه حسب الموجود.

 

كيف تعمل

يتم حساب كثافة الجسم بقسمة كتلته (وزنه) على حجمه (مقدار المساحة التي تحتلها). السوائل لها كثافة أيضًا. تستخدم هذه التجربة عدة أنواع مختلفة من السائل لتحديد أيهما أكثر كثافة. السوائل الأخف وزنًا أقل كثافة من السوائل الثقيلة لذا تطفو فوقها.

لكي تعمل هذه التجربة ، تحتاج أيضًا إلى استخدام الأنواع الصحيحة من السوائل - يجب أن تكون تلك الموجودة في الطبقات المجاورة غير قابلة للامتزاج - أي أنها لا تختلط.

 

 

4-   تجربه فقاعات الأسبرين

المواد:

  1. زجاجة بلاستيكية نظيفة ، حاول استخدام واحدة ذات جوانب ناعمة
  2. ماء
  3. زيت نباتي
  4. أقراص الأسبربن
  5. اصباغ طعام

 

تعليمات:

  1. املأ الزجاجة حوالي 1/4 (ربع) بالماء.
  2. اسكب الزيت النباتي في الزجاجة حتى امتلأ تقريبًا. قد ترغب في استخدام كوب قياس مزود بفوهة أو قمع. قد تضطر إلى الانتظار بضع دقائق حتى ينفصل الزيت عن الماء.
  3. أضف بضع قطرات من ألوان الطعام المفضلة لديك. راقب اللون يغرق في الزيت. هل اختلطت قطرات اللون مع الماء على الفور أو تطفو بينهما لبضع دقائق؟
  4. اكسر قرص الأسبرين الى نصفين وضع جزء منه في الزجاجة.

 

كيف تعمل:

يطفو الزيت فوق الماء لأنه أقل كثافة أو أخف من الماء. اصباغ الطعام لها نفس كثافة الماء لذلك تغرق في الزيت وتمتزج مع الماء. عند إضافة الأسبرين، فإنه يغرق في الأسفل ثم يبدأ في الذوبان. كلما يذوب فإنه يحرر الغاز وثاني أكسيد الكربون. الغاز أو الهواء أخف من الماء لذا يطفو إلى الأعلى. فقاعات الهواء تجلب معها بعض المياه الملونة إلى الأعلى. عندما يخرج الهواء من بقعة الماء الملونة ، يصبح الماء ثقيلًا مرة أخرى ويغرق. يقوم بذلك مرارًا وتكرارًا حتى يذوب الأسبرين تمامًا.

 

 

 

  

إخلاء المسؤولية: يرجى العلم بأن المحتوى الذي يقدمه موقعنا الإلكتروني مخصص للأغراض التعليمية فقط. إن الألعاب النارية والمواد الكيميائية الموجودة فيها خطيرة ويجب دائمًا التعامل معها بحذر واستخدامها بحس عام. باستخدام هذا الموقع ، فإنك تقر بأن علم الكيمياء_chemistry. لن يتحمل أية مسؤولية عن أي أضرار أو إصابات أو مسائل قانونية أخرى ناجمة عن استخدامك لـ الألعاب النارية أو معرفة أو تطبيق المعلومات على هذا الموقع. أنت مسؤول عن اتباع جميع القوانين المعمول بها قبل استخدام أو تطبيق المعلومات المقدمة على هذا الموقع.

 

 

المصادر

  •  Dirren, Glen; Gilbert, George; Juergens, Frederick; Page, Philip; Ramette, Richard; Schreiner, Rodney; Scott, Earle; Testen, May; Williams, Lloyd. Chemical Demonstrations: A Handbook for Teachers of Chemistry. Vol. 1. University of Wisconsin Press, 1983, Madison, Wis.
  • "Elephant's Toothpaste." University of Utah Chemistry Demonstrations. University of Utah.

 

 اعداد:

علي ثاير النعيمي

Instagram

Facebook

 




تعليقات

المواضيع